نبض أرقام
18:49
توقيت مكة المكرمة

2024/05/19
15:21
14:03
13:49
12:21

«أرامكو» تتجه لرفع إنتاجها من النفط بزيادة 3 ملايين برميل يوميا وفق خطة خمسيه

2006/11/22 الشرق الأوسط

بين سالم آل عائض النائب الأعلى لرئيس الهندسة وخدمات الأعمال في شركة أرامكو السعودية أن أرامكو السعودية تعمل على تحقيق زيادة كبيرة في طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي وبهذا تواصل توسعة شبكة الغاز الرئيسية لديها.

وبين أن أرامكو السعودية تستجيب للزيادة العالمية المتواصلة الكبيرة في الطلب على النفط بزيادة مماثلة في طاقتها الإنتاجية لتزويد الأسواق العالمية بالنفط مع تلبية تنامي الطلب المحلي نتيجة لنمو الاقتصاد السعودي.

وبين آل عائض لـ«الشرق الأوسط» أن أرامكو تعمل من خلال خطتها الخمسية على زيادة في إنتاج النفط تبلغ 3 ملايين برميل في اليوم، مؤكدا أن تلك الزيادة في الإنتاج تفوق في مجملها الإنتاج اليومي لبعض الدول الرئيسية المنتجة للنفط مثل فنزويلا، وقال إن هذه الزيادة في الإنتاج لا تضاهيها زيادة في أي مكان في العالم، مشيرا إلى أن الزيادة في الطلب العالمي على الزيت الذي يشهد تصاعداً مع استمرار أنماط الاستهلاك في الدول الصناعية الكبرى وبصورة سريعة، جعلت أنظار العالم تتجه بشكل متزايد إلى السعودية لتعرف حجم زيادة إنتاجها.

وأكد آل عائض أن السعودية تخطط على الاستمرار في رفع طاقتها الإنتاجية من النفط على مدى الخمس سنوات المقبلة في ظل استمرار تصاعد الطلب العالمي عليه، مبينا أن استمرار تنامي الطلب بقوة دفع أسعار النفط إلى ما فوق 72 دولارا للبرميل، كالذي حدث أواسط شهر ابريل (نيسان) الماضي، كما أدى إلى زيادة إنتاج السعودية من الزيت إلى نحو 9 ملايين برميل في اليوم.

من جهته، بين فيصل حمزة صيرفي الرئيس التنفيذي لبيت الاستشارات المالية أن قرار منظمة أوبك الأخير فيما يتعلق بتخفيض إنتاجها من النفط 1.2 مليون برميل في اليوم والذي سرى مفعوله مع بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري تمكن من وضع موازنة لا بأس بها في سوق النفط، غير أن هذه الموازنة ليست بالقدر الذي تطمح فيه أوبك، وقال الصيرفي أن أسعار النفط استقرت في الأيام الأولى ثم لم تلبث أن تراجعت. وأضاف الصيرفي انه لكي توقف أوبك تراجع أسعار النفط فان عليها أن تعمل على المحافظة على المعادلة الصعبة في التوافق بين العرض والطلب بعد أن عملت لفترة ثلاث سنوات متواصلة في التعامل مع معادلة مخالفة لخبراتها السابقة وهي معادلة زيادة في الطلب العالمي مع زيادة في أسعار النفط.

وقال الصيرفي إن أوبك تتجه في اجتماعها في الشهر القادم الذي سيكون في نيجيريا إلى زيادة كبيرة في تخفيضها ربما تصل إلى مليون برميل في اليوم ليكون مجمل تخفيضها 2.2 مليون برميل في اليوم، وأتوقع أن هذا التخفيض سوف يحقق توازنا يمنع تراجع سعر النفط، أضف إلى ذلك أن تخفيض إنتاج أوبك سوف يتسبب في هبوط مخزون النفط الخام الأميركي أكثر من المعتاد في نهاية العام.

الأكثر قراءة